کد مطلب:174226 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:282

ماهی المواریث ؟
وها نحن نقرا فی هذه الزیارة المواریث التی ورثها الحسین (ع) من سلفه لنقیس انفسنا بها و علاقتنا بكربلاء.

«اشهد انّك قد اقمت الصلاة ، وآتیت الزكاة ، وامرت بالمعروف ، و نهیت عن المنكر، و اطعت الله ورسوله حتی اتاك الیقین ».

و تاتی هذه الشهادة للحسین (ع) بإقامة الصلاة عقیب التحیة له بعنوان الوارث ، و كان هذه الشهادة تاتی تاكیداً لوراثة الحسین ، وتشخیصاً للمواریث التی ورثها الحسین (ع) من سلفه : و هی : إقامة الصلاة ، إیتاء الزكاة ، الامر بالمعروف ، النهی عن المنكر، و الطاعة لله و رسوله حتی الیقین ، هذه مواریث الحسین (ع) من سلفه : و مواریثنا نحن من الحسین (ع).

وترد هذه الشهادة للحسین : فی اكثر الزیارات الحسینیة المطلقة و المخصوصة ، وكان هناك عنایة خاصة بإبراز هذا البعد الموروث من ابعاد حركة الإمام الحسین (ع) و التنبیه إلی ان الارتباط به (ع) یتم بموجب هذه النقاط ، و نورد بعض هذه الفقرات من الزیارات المطلقة و المخصوصة الواردة فیهما، ففی الزیارة المطلقة الثانیة :

«اشهد انك قد بلّغت ، ونصحت ، ووفیت ، واوفیت ، وجاهدت فی سبیل الله».

والتبلیغ والتضحیة والوفاء للرسالة و الإیفاء بالمسؤولیة و الجهاد فی سبیل الله، وقریب من هذا المضمون فی الزیارة المطلقة الثالثة و الرابعة و السادسة و السابعة .

و فی مخصوصة اللیلة الاُولی من رجب :

«اشهد انّك قد امرت بالقسط والعدل ، ودعوت إلیهما، و انك صادق صدّیق ،صدقت فیما دعوت إلیه ».

و فی مخصوصة لیلة النصف من رجب قریب من المضامین السابقة ، و فی مخصوصة لیالی القدر ویومی العیدین : «اشهد انك قد اقمت الصلاة ، وآتیت الزكاة ، و امرت بالمعروف ، و نهیت عن المنكر، وتلوت الكتاب حق ّ تلاوته ، و جاهدت فی الله حق ّ جهاده ، و صبرت علی الاذی فی جنبه محتسباً حتی اتاك الیقین ».

و تضاف هنا إلی قائمة المواریث الحسینیة تلاوة الكتاب حق ّتلاوته ، و الجهاد فی سبیل الله حق ّ الجهاد، والصبر علی الاذی فی جنب الله محتسباً حتی الیقین ، وقریب منه فی مخصوصة لیلة العیدین و مخصوصة لیلة عرفة ویومها.

و بهذه الطریقة الإیحائیة الرائعة تجعل هذه الزیارات الزائر فی الاجواء الرسالیة لكربلاء، والتی ورثها الحسین (ع) من سلفه الطاهرین : واورثها لخلفه الذین یاتون من بعده علی هداه و خطه .